font-family: 'Cairo', sans-serif;

القائمة الرئيسية

الصفحات

جندي من البوليساريو يروي تفاصيل "غارة مغربية" أردت قائد درك البوليساريو




 بعد ستة أشهر من غارة أردت رفيقه، قائد درك البوليساريو، الداه البندير، قتيلا، عاد عنصر من الجبهة إلى تفاصيل الليلة التي كان فيها ضمن وحدة لمهاجمة قاعدة عسكرية مغربية قبل أن تهاجمهم طائرة بدون طيار بصاروخ، بحسب روايته.


وتنقل صحيفة "إلدياريو" الإسبانية عن محمد فوضيل، أنهم كانوا يقتربون من الجدار العازل بهدف مهاجمة القاعدة، عندما ألقت طائرة بدون طيار مغربية صاروخا على مركبتهم، و"عندما انفجر الصاروخ، كنت قريبا جدا وأصابتني شظايا" بحسب ما يروي للصحيفة الإسبانية 


وتنقل الصحيفة عن موقع "لوديسك" المغربي بالفرنسية، أنه في تلك الليلة تدخلت طائرة بدون طيار لتحديد الهدف فقط فيما تكفلت مقاتلة من نوع إف 16 بإطلاق الصاروخ.


غير أن موقع هسبريس المغربي نقل عن مصادر وصفها بالمطلعة أنه لم يتم استعمال إف 16، لأنها "من الطائرات القوية التي لا يمكن التستر على عملياتها"، فضلا عن كون ضرباتها تترك أثر كبيرا على الأرض، بينما عملية قتل البندير ليس فيها أي دليل حول السلاح المستعمل".


بدوره يقول المقاتل من جبهة البوليساريو المعروف باسم "موندي" في المخيمات إن بقايا الصاروخ التي عثروا عليها لاحقا كانت تشير إلى أنه صاروخ خاص بطائرة بدون طيار وليس لمقاتلة إف 16. 


ويضيف الرجل البالغ من العمر 64 عاما إنه متأكد أن القصف الذي تعرضوا له كان من طائرة مسيرة، قبل أن يظهر جروحا وآثار شظايا على جسده.


وأضاف أنه في ذلك اليوم من شهر أبريل الماضي تدخلت طائرات بدون طيار لثلاث مرات في أوقات مختلفة، وأن الطائرة الثالثة هي التي قصفتهم.


ويقول موندي: "تسببت القذيفة في حروق في رأسي ووجهي وذراعي". كما أصابت ثلاث قطع من الشظايا ذراعه وجانبه. وتضررت طبلة أذنه جراء صوت الصاروخ، وقد أجرى عملية جراحية في مستشفى في تندوف لإزالة بقايا شظايا من معدته.


وينفي المغرب وجود أي مواجهات عسكرية قرب الجدار العازل، وفي الوقت الذي نعت جبهة البوليساريو قائد الدرك السابق داه البندير، لم يصدر أي تعليق رسمي مغربي عن الموضوع.


ونشرت مجلة "جون أفريك" تعليقا لمسؤول مغربي رفيع المستوى دون أن تسميه، نقلته وسائل إعلام مغربية، قوله "لسنا في حالة حرب، لكن هناك خطوط حمراء يجب عدم تجاوزه وهذه العملية تحذير لأي تدخل عدائي سوف يستدعي استجابة فورية منا".


وكانت صحيفة "إسبانيول" قالت في تقرير سابق إن المغرب اقتنى طائرات بدون طيار من إسرائيل من نوع "هيرون" في صفقة بلغت قيمتها حوالي 50 مليون يورو



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات